CL
كلية الحقوق
القانون

نعمل في الكلية على إعداد الكفاءات العلمية المميزة في القضاء، والتحقيق ، والاستشارات، والأنظمة، والمحاماة، والتدريس، والبحث العلمي.. ونتعمق في الدراسات الفقهية والقضائية، وتنمية القدرات على البحث العلمي والدراسة التخصصية في مجال القضاء وما يتصل به، كما نولي عناية خاصة بالفقه الإسلامي المقارن والسياسة الشرعية والأنظمة، لنساهم بشكل فعال في تعزيز نظام العدالة في المملكة، وفي تفعيل السلطة القضائية السعودية بشكل أكثر مسايرة للعصر، ولتوسُّع احتياجات إنسانه المتسارعة..

 

تختلف خطتنا الأكاديمية في كلية الحقوق عن غيرنا من الكليات, والتي تركز على الجانب النظري التلقيني للنصوص القانونية دون تزويد الطالب بالمهارات التطبيقية الكفيلة بتمكينه من تطبيق النصوص على حل المشكلات. بينما عززنا – نحن في كلية الحقوق- خطتنا الأكاديمية مركزين على الجانب العملي التطبيقي في معظم المقررات الدراسية القانونية (إجبارية واختيارية), حيث يتم إخضاع الطلاب إلى تطبيق القواعد والنظريات القانونية التي أحاطوا بها من خلال المحكمة الصورية التي تحتضنها الكلية، ومن خلال برنامج التدريب العملي الخارجي، بالإضافة الى تضمين غالبية المواد مناقشة قضايا عملية ضمن قاعة الدرس.. كما ركزنا على المقررات القانونية في برنامج الكلية مبتعدين قدر الإمكان عن المقررات غير القانونية أو التاريخية.

 

الرؤية

نسعى في كلية الحقوق لترسيخ مبادئ العدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان انطلاقاً من شريعتنا الغراء، كما نعمل على رفد الفكر الانساني بكل ما هو جديد في مجال العلوم القانونية، وإكساب طلابنا المهارات التطبيقية اللازمة للمهن القانونية والقضائية وبناء الشخصية المتوازنة القادرة على النهوض بالمجتمع.

 

الرسالة

تكمن أصالتنا في مسؤوليتنا تجاه مصالح المجتمع  العامة وتحقيق التنمية في المجتمع السعودي، من خلال رفع الوعي بأهمية دور القانون في تحقيق التنمية المستدامة، وهي مسؤوليتنا ذاتها بإسهامنا في تطوير العقول القانونية المنتسبة لكلية الحقوق وتعزيز الشعور بالمسؤولية لديهم، وتمكين مبدأ العدل الذي به وحده تصان القيم، وتستقر المبادئ،  وتهنأ المجتمعات، ويتعزز أمنها، وتزدهر تنميتها المستدامة..

 

الأهداف

تقديم تعليم جامعي في حقل العلوم القانونية والفقهية القضائية أكثر تميزاً مما عليه الحال في الجامعات الحكومية والأهلية المثيلة في العالم العربي، بشكل يتوافق مع معايير الجودة العالمية.

إعداد الخريجين من ذوي المعارف القانونية والمهنية المؤهلين للنهوض بالمهام المناطة في مجالات القضاء، الادعاء العام، التحقيق، المحاماة، والاستشارات القانونية.. ومختلف النشاطات القانونية الأخرى في الدوائر الحكومية والخاصة.

الإسهام الفعال في تطوير الثقافة القانونية ونشرها، وتنمية الوعي بالأنظمة والقوانين وتوجيهها من أجل تلبية الاحتياجات المجتمعية.

العمل على تحفيز حركة البحث والنشر العلمي في مجال المعارف القانونية المختلفة، خاصة في الدراسات التشريعية الإسلامية.

 

درجة التخصص الممنوحة

تمنح كلية الأصالة درجة البكالوريوس في القانون.

 

الفرص الوظيفية للخريجين

يتمتع الخريجون بجميع القدرات المطلوبة للعمل في جميع المواقع القانونية ككوادر فاعلة في الهيئات والمنظمات الحكومية والخاصة، كما يتمنع الخريجون كذلك بقدرات المواكبة والتطور في سياق المستجدات القانونية قدماً، ومسايرة تنوع التخصصات القضائية في المملكة.