CE
كلية الهندسة
الهندسة الميكانيكية
الهندسة الكهربائية
الهندسة المعمارية

لا تقف الهندسة عند مفهومها الأكاديمي فقط، بل تشمل أعمال التراث الوطني والبعد البيئي وعلوم الأحياء وهندسة اللوجستيات، والعديد من الأنشطة والأعمال الهندسية القائمة على القواعد النظرية والأوصاف والشروحات الفيزيائية والقوانين والمعادلات الأساسية.

 

نحن في الأصالة فخورون بتقديم أوسع مجموعة من التخصصات الهندسية، إذ تغطي مناهجنا برامج العلوم والهندسة ومجالات البحث بأعلى المستويات التكنولوجية، والتي تجعل من الطلاب الخريجين منارة في سماء الوطن تعمل على تعزيز لغة الأصالة والمعاصرة وتحسين الأداء في الإطار الذي يسمح بضمان الازدهار الهندسي المستديم للمدن والأرياف والحضر، وترسم بذلك معالم خالدة ثرية بماضيها مدركة لحاضرها وواثقة في مستقبلها.

 

 تعمل الكلية وفق نظرتها إلى وحدة المعرفة الإنسانية وتكاملها والإفادة منها بما لا يتعارض مع الهوية الوطنية وذلك من خلال مواكبة المتغيرات العالمية والانفتاح على المؤسسات والمنظمات التعليمية والبحثية المختلفة بما يرفع من مستوى إعداد الخريجين وتدريبهم ويمكنهم من استيعاب التطورات العلمية والتقنية الحديثة. وكذا السعي في تحقيق متطلبات خطط  التنمية الشاملة وتلبية حاجات المجتمع الموجودة والمستجدة، كما تعمل الكلية على تنمية الكفاءات التعليمية والارتقاء بالمحيط الأكاديمي ودعم الرغبات التعليمية ورفع الكفاءة العلمية إلى مستويات التحليل والبحث والتقصي لإيجاد الحلول الناجعة لحل المعضلات وتشجيع الإبداع والابتكار بما يعود  بالنفع العام.

 

الرؤية

نتطلع لجعل الكلية رائدةً بين أقرانها من حيث تحقيق مستوى متميز في المجالات التعليمية النظرية والعملية والتطبيقية، بما يتوافق مع معايير جودة التعليم العالي ومخرجاته، كما نسعى لخدمة المجتمع من خلال عقد الشراكات الحيوية مع القطاعات الهندسية والصناعية والخدمية، وتخريج كفاءات تهدف إلى تنمية المجتمع في التطبيقات الصناعية الإلكترونية وأنظمة الاتصالات المختلفة.

 

الرسالة

تلتزم كلية الهندسة بالبيئة الملائمة للنهوض بالتعليم المميز والاستشارات الاجتماعية الفريدة، كما توفر الموارد المتنوعة لتكون حافزاً لفرص التعليم الجديدة والشراكات المحلية والدولية والدراسات المستديمة والنمو المهني.

 

الأهداف

إعداد الخريجين الذين يطبقون مبادئ الرياضيات، والكيمياء، والكهرباء، والهندسة الصناعية والمدنية والميكانيكية لتصميم وتشغيل أنظمة المعالجة والإدارة ذات العلاقة المجدية اقتصادياً، والمراعية للبيئة.

تركيز الخيار التعليمي على الريادة في اكتشاف المعرفة وتطبيقها ونشرها من خلال التدريب والبحوث وخدمة المجتمع انسجاما مع رسالة الأصالة؛ بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة من أجل تأهيل الدارسين في المجالات الهندسية المختلفة و إعدادهم للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع السعودي.

إشباع قدرة الطلاب على تحليل أنظمة الهندسة المختلفة وتقييمها وتصميمها، والقدرة على التواصل بطريقة فعالة، مع تمتعهم بالوعي الكافي بالممارسات الهندسية والصناعية والكهربائية الراهنة والناشئة من خلال المشاركة في التدريب، وتقدير القضايا العالمية والمجتمعية بما يجعلهم مستعدين لخوض مسيرة وظيفية نحو القيادة.

 

درجة التخصص الممنوحة

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والمعمارية.

 

الفرص الوظيفية للخريجين

يتمتع الخريجون بجميع القدرات المطلوبة للعمل في أي قطاع هندسي شامل أو متخصص، حكومي أو خاص، مستقل أو متعدد في قطاعات الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، والهندسة المعمارية.