CA
كلية العمارة والتصميم
العمارة
التصميم الداخلي

أصالة الظواهر الحضارية تقترن بحضورها مكانياً وزمانياً بين أفراد المجتمع، والعمارة من أكثر الظواهر تماساً بحياة المجتمعات، حيث تشكل أسساً ثقافيةً ومعرفيةً في وجدان الشعوب. وبما أننا ننشد أصالة الحضارات - خاصةً العربية والإسلامية منها في منظومتنا المعرفية والتعليمية- فقد تم تأسيس كلية العمارة والتصميم ضمن نموذج رفيع من التعليم والمهنية، إذ تحتضن الكلية أقسام المعمار والتصميم الداخلي، كما تشتمل البرامج الدراسية على أنشطة تعلم الخدمة المجتمعية والوعي البيئي العالمي وهندسة المناظر الطبيعية وإعداد الطلاب للقيادة في مجالات تخصصاتهم المعمارية والفنية..

 

يرتكز البرنامج الدراسي في كلية العمارة والتصميم على محورية التصميم المعماري من خلال الأعمال الفصلية من تمارين ومشاريع للفصول الدراسية المختلفة، إضافة إلى دراسات التصميم، تقنية المباني، البيئة العمراني، وغيرها. كما يقوم البرنامج على فلسفة ومبادئ الالتزام بالتعليم المعمارى والقيم المعمارية والتصميمية المحلية والبيئية، وإيجاد البيئة المناسبة للإبداع وفق أسس علمية أصيلة. ويركز البرنامج الأكاديمي كذلك على خصائص الحياة الاجتماعية والقضايا المصاحبة لزيادة السكان والنمو العمراني المطرد في المملكة، حيث يتم تأسيس قاعدة معرفية صلبة في الثلاث سنوات الأولى تهيئ الطالب لمعرفة أساليب وتقنيات التصميم والتعرف على خصائص البيئة العمرانية. ومن ثم يبدأ في التعرف على المناهج الأساسية للإنشاء والدراسات الفنية ويتدرج شيئاً فشيئاً في هذه المفاهيم بحيث يتسع مجال المعرفة لديه ويصبح تفكيره أكثر عمقاً وقدرةً على معالجة القضايا المباشرة وغير مباشرة والتي تؤثر على استدامة البيئة المعمارية والفنية.

 

الرؤية

أن نسهم باقتدار في النهوض المتميز بالعمارة والتصميم في البيئة المحلية والإقليمية، بما يواكب أحدث المنجزات في الحضارة الإنسانية.. وبما يصقل أصالة خريجينا وإبداعهم وهويتهم، وإعدادهم بالشكل المأمول لتطوير ملامح النهضة العمرانية في المملكة.

 

الرسالة

نسعى لأن تكون الأصالة ذات سمعة عالمية في المجال المعماري التعليمي، وفقاً لديناميكية البحث والتدريس في البناء، والعمل على خلق فرص التعاون بين الطلاب والمؤسسات المختلفة التي تساعد وتستكمل العمل النظري والمعرفي الأكاديمي.

 

الأهداف

تحقيق الإبداع والتصميم الرقمي والمعماري لخريجي الكلية والتطبيق والمشاركة.

خلق بيئة تعزز مسيرة الطالب لتحقيق التميز والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية مهنياً ومعرفياً، والتشجيع على المزيد من التقدير للهندسة المعمارية والتصميم الحديث.

العمل على جعل الخريجين متمتعين بمهارات اتصال قوية وقادرين على العمل ضمن المجموعة لإيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات، والتأثير الإيجابي في ممارسة التصميم الداخلي سواء على نطاق المستوى المحلي أو العالمي.

إكساب المهارات الفنية والتقنية المميزة والاستيعاب الفكري والإلهام الروحي والتواصل اللفظي الفعال والإحساس بالانتماء للمجتمع الطامح للازدهار دوماً.

 

درجة التخصص الممنوحة

تمنح كلية الأصالة درجة البكالوريوس في العمارة وبكالوريوس التصميم الداخلي.

 

الفرص الوظيفية للخريجين

يتمتع الخريجون بجميع القدرات المطلوبة للعمل في أي مؤسسة معمارية أو تصميمية خلاقة داخل المملكة وخارجها، كما سيكونون مؤهلين لاستكمال شغفهم المعماري وتأثيرهم الإيجابي على مجتمعاتهم من خلال توظيفهم في مواقع الأمانات والمحليات والإدارات التخطيطية.